الأحد, 12 يوليو 2009
أكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود في ردها على اسئلة النائب د.وليد الطبطبائي، أنه بدأ تطبيق السلم التعليمي السابق «4 - 4 - 4» في العام الدراسي 56/1957» بناء على رأي الخبيرين في دائرة المعارف د.منى عقراوي واسماعيل القباني اللذين استقدمتهما الدائرة لتطوير التعليم في الكويت الذي بدأ رسميا وفق خطط ومناهج محددة في عام «1936» بمرحلتين فقط، المرحلة الابتدائية ومدتها «6» سنوات، والمرحلة الثانوية ومدتها سنتان، ثم تطور السلم التعليمي لاحقاً ليصبح ثلاث مراحل الروضة ومدتها «3» سنوات والثانوية ومدتها «5» سنوات والى ان تم تطوير السلم التعليمي في عام «56/1957» ليصبح ثلاث مراحل: والابتدائية مدتها «4» سنوات «مرحلة إلزامية» والمتوسطة مدتها «4» سنوات «مرحلة الزامية» والثانوية مدتها «4» سنوات «مرحلة اختيارية» واضافت السلم التعليمي السابق «4 - 4 - 4» استمر الى ما يزيد على اربعين عاماً الى ان اصدرت توصيات المؤتمر الرابع للتعليم بالتوافق مع رغبة وطموحات الوزارة في تحقيق نقلة في نوعية برامج وخطط التعليم وتحسين مخرجاته بما يتوافق مع توجيهات الدولة لتلبية متطلبات خطط التنمية الشاملة في مختلف المجالات حيث تم تشكيل لجنة ومختصة بدراسة وقاع السلم التعليمي السابق «4 - 4 - 4» والتوصية بالتعديلات المطلوبة في ضوء محور التطوير التربوي الاخرى، ومنها بصفة خاصة توحيد مساري التعليم الثانوي وتطوير محاور العمل التربوي بالمرحلة الابتدائية واشارت الى انه صدر القرار الوزاري رقم «76/2003» بشأن تعديل السلم التعليمي ليصبح «5/4/3» اعتباراً من العلم الدراسي «2004/2005» باعتباره مرحلة انتقالية للتحول الكاملة لتنفيذ السلم التعليمي بمختلف المراحل وبدأ تنفيذ النظام الثانوي الموحد «3» سنوات بدءاً من العام الدراسي «2006/2007» وقد سبق ذلك اعداد مجموعة من الدراسات التفصيلية تستهدف وحصر المباني الدراسية المتاحة ومكوناتها من الفصول والمرافق التعليمية ومدى ملاءمتها لكل مرحلة تعليمية وفقاً للسياسات التربوية التي تستهدف فض الاشتراك بين مرحلتين وتحقيق الاستخدام الافضل للابنية المدرسية وحصر اعداد الكوادر التعليمية المتاحة بالميدان وفقاً لمؤهلاتهم الدراسية وخبراتهم الوظيفية وتخصصاتهم ومقارنتها بمتطلبات كل مرحلة تعليمية، مع مراعاة استيعاب المتوقع من الخريجين الجدد «الكوادر الوظيفية» من كليات اعداد التعليم والانتهاء من تطبيق نظام معلم المادة المتخصص بمدارس المرحلة الابتدائية، وزادت وفقاً للدراسات التربوية الحديثة عن مراحل النمو فإن السلم التعليمي الحالي هو الذي يتناسب مع هذه المراحل، حيث تتوافق سنوات المرحلة الابتدائية مع مرحلة الطفولة «الوسطى والمتأخرة».
وأكدت أن الكويت تنفرد بهذا السلم عن باقي دول الخليج، وتمت متابعة ورصد النتائج التربوية ميدانياً على ضوء تطبيق السلم التعليمي الجديد في العام الدراسي «2004/2005» واعداد تقرير خاص يتضمن الايجابيات والسلبيات ومتقرحات تفعيل الايجابيات وتلاقي السلبيات، ولفتت إلى ان اهم السلبيات التي تم العمل على تلافيها هي نقص الفصول في بعض المباني المدرسية، حيث تم بناء فصول إنشائية إضافية واستغلال بعض المرافق غير المستغلة كفصول دراسية مؤقتة والجانب النفسي والسلوكي لفوارق السن بين الطلبة في المدارس المشتركة بين المرحلتين، واوضحت ان الوزارة حرصت على فض الاشتراك بين المراحل في المبنى المدرسي وتواجد بعض التلاميذ الكبار في الصف الخامس الابتدائي بمدارس البنين ذات المعلمات.
واستطردت، قد تم اصدار قرار بتحويل من يبلغ عمره 12 عاماً من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية الى مدارس البنين أو تخصيص فصول خاصة بهم في مدارس المرحلة المتوسطة بالمنطقة
واما الايجابيات فهي التوافق بن الاهداف التربوية والمناهج الخاصة بكل مرحلة تعليمية وخصائص وسمات مراحل للمتعلمين، والاستفادة المثلى من الكوادر الوظيفية التعليمية المتاحة والمتخصصة في تدريس مقررات كل مرحلة وخاصة المرحلة الابتدائية وتمكن الوزارة من اعادة تخطيط برامج الاستفادة من المباني المدرسية بما يتلاءم مع امكاناتها وقدرتها الاستيعابية لطلاب كل مرحل والتوافق مع الخطط وبرامج التطوير الشامل التي تتبناها الوزارة للبرامج التعليمية في مختلف المراحل فضلاً عن توحيد مساري التعليم الثانوي والارتقاء بالمستوى العلمي والتربوي وتلافي حالات الامية لزيادة سنوات التعليم الالزامي الى 9 سنوات وتعميق اوجه التعاون وتبادل الخبرات التربوية بين الكوارد التعليمية في المراحل التعليمية بعد التنقلات التي تمت للمعلمين بين المراحل التعليمة الثلاث.