نسيم الحجاز مشرفة قسم التغذيه وابداع القلم
مُشَارَكَاتِي » : 4151 تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 26/08/2010 مَكَانِي » : الحجاز
| موضوع: القيادة في المطر السبت يناير 22, 2011 7:58 am | |
| القيادة في المطر |
قد تكون القيادة في المطر خطرة.و من أهم النقاط لقائدي المركبات التي يجب تذكرها أثناء القيادة في الاجواء الممطره هي تخفيف السرعه!حيث أنه من الصعوبة التوقف بسهوله أو تفادي كل من المشاة ، السيارات المتوقفه ، و حواجز الطرق في الاجواء الممطره.كذلك وقف أو ضبط سرعة المركبة في الطقس الممطر يستغرق وقتا أطول.
في ما يلي بعض النصائح للقيادة الآمنه في الأجواء الممطره:
· قبل هطول الأمطار قم بتجديد المساحات الأماميه والخلفية للزجاج.
· قد سيارتك في المسار الأوسط حيث أن مياه الأمطار تتجه نحو منطقة تجمع المياة على جوانب الطريق.
· إستخدم قاعدة الثلاث ثواني لترك مسافة كافيه وآمنة أثناء القيادة.
· قد في مسار المركبات التي أمامك وأترك مسافة كافيه.
· لا تقد خلف الشاحنات الكبيرة مباشرة، أترك مسافة كافيه لتجنب الرذاذ الناتج عن إطارات الشاحنات لتفادي إنعدام الرؤية.
· كن يقظا بمتابعة وملاحظه أظواء فرامل المركبات التي أمامك.
· تجنب بقدر المستطاع إستعمال مكابح مركبتك ، قم برفع قدمك تدريجيا" من دواسة البنزين حتى تنخفظ سرعة مركبتك تدريجيا.
· قم بتشغيل مصابيح المركبة أثناء القياده في الاحوال الجويه السيئه وذلك لمساعدتك على رؤية الطريق ومساعدة قائدي المركبات الأخرى لرؤيتك.
· تجنب القيادة خارج حدود الرؤية.إن أضواء المركبات القادمه تنعكس على الزجاج الأمامي وتتضخم بفعل قطرات المطر مما يسبب إنعدام الرؤية.
· لا تقد مركبتك عندما لا تستطيع رؤية سطح الطريق بفعل تجمع مياة الأمطار فذلك قد يؤدي الى إنحراف مركبتك عن مسارها الصحيح.
· تجنب القيادة في المياه العميقة ، لأن ذلك قد يتسبب في إلحاق أضرار خطيره لأنظمة السيارة الكهربائية .عند حاجتك إلى الوقوف أو إبطاء المركبة ، لا تستعمل الفرامل بشدة أو قفل العجلات وخطر الانزلاق. حفاظ على الضغط الخفيف على دواسة الفرامل.
الإنزلاق أو الإنحراف عن المسار:
يحدث الإنزلاق نتيجة لتراكم المياه أمام الإطارات بشكل سريع مما يمكن وزن المركبة لدفعها للخروج من الطريق. يتسبب ضغط المياه برفع المركبة على طبقة رقيقة من المياه بين الإطارات والطريق. عند هذه النقطة، يمكن أن تكون المركبة خارجة تماما من الاتصال مع الطريق ، وحصول خطر الانزلاق أو الانجراف من الطريق.
عند حدوث الإنزلاق أو الإنجراف من الطريق:
· لا تستعمل الفرامل أو تقف فجأة.
· قم برفع قدمك تدريجيا" من دواسة البنزين حتى تنخفظ سرعة مركبتك حتى تشعر بإحتكاك بالطريق مرة أخرى.
· تحكم بعجلة القيادة بإتجاه الإنزلاق.عند إستعادتك للسيطرة على المركبة قم بالتحكم بالعجلات بلطف.
· إذا كنت بحاجة إلى الفرامل،قم بعمل ذلك بلطف مع الضغط الخفيف.تحتوي سيارتك على المكابح المانعة للانغلاق، ثم إستخدم الفرامل بشكل طبيعي.
هناك عوامل رئيسيه تسهم في حدوث الإنزلاق أو الإنحراف عن المسار:
· سرعة السيارة، عند زيادة السرعه يكون السحب والإحتكاك على الأرض المبلله خفضت الى حد كبير.وبما أن ألإنزلاق أو الإنحراف عن المسار يفقد قائد المركبة من السيطرة عليها، يجب قيادتها بسرعه منخفضه عند القيادة في مثل هذه الأجواء
· معالجة عمق الإطارات:المحافظه على الفحص الدوري للإطارات وإستبدالها إن لزم الأمر قد يساعد في منع حدوث الإنزلاق أو الانحراف عن المسار.كما يوصي خبراء الإطارات بفحص سماكتها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر على الأقل.
· عمق المياه على الطريق: كلما زاد عمق المياة على الطريق كلما زادة نسبة فقدان السيطره على المركبة، على الرغم من أن طبقات المياه الرقيقة تتسبب في فقدان السيطره ايضا ، بما في ذلك السرعات المنخفضة.
إفحص فرامل مركبتك: إذا إجتزت مخاطر المياه على الطريق قم بفحصها.فإنها قد تكون مشبعة بالماء وعوالق الطريق،القياده ببطء وكبح الفرامل أيضا ببطء يولد حراره كافيه تساعد على تجفيف المياة المتجمعه بها. تذكر أن تمارس السلامة،لا أن تتعلمها بمحض الصدفة
|
Driving in the Rain | |
DRIVING IN RAINcan be dangerous. The most important thing for drivers to remember is to SLOW DOWN! In rainy conditions pedestrians, stopped vehicles, and road blocks are extremely hard to spot and even harder to avoid. It takes longer to stop or adjust speed in wet weather.
The following are tips for safe driving in the rain.
· Before it starts to rain, replace old or brittle wiper blades.
· Stay toward the middle lanes, water tends to pool in outside lanes.
· Maintain proper following distance (3 second rule). This needs to be increased in wet weather.
· Drive in the tracks of a vehicle ahead of you.
· Don’t follow large trucks or busses too closely, because the spray created by their large tires can reduce vision.
· Be more alert watching for brake lights in front of you.
· Avoid using your brakes; if possible, take your foot off the accelerator to slow down.
· Turn your headlights on in a light rain and in gloomy, foggy, or overcast conditions to help you see the road and help other drivers see you.
· Never drive beyond the limits of visibility. The glare of oncoming lights, amplified by the rain on the windshield, can cause temporary loss of visibility while substantially increasing driver fatigue.
· Never drive through moving water if you can’t see the ground through it; your vehicle could be swept off the road.
· Avoid driving through deep water, because it can cause serious damage to a modern vehicle’s electrical system
· When you need to stop or slow, do not brake hard or lock the wheels and risk a skid. Maintain mild pressure on the brake pedal.
HYDROPLANING:
Hydroplaning happens when the water in front of the tires builds up faster than the vehicle’s weight can push out of the way. The water pressure causes the vehicle to rise up and slide in a thin layer of water between the tires and the road. At this point, the vehicle can be completely out of contact with the road, and in danger of skidding or drifting out of the lane.
If you find yourself hydroplaning or skidding:
· Do not brake or turn suddenly;
· Ease your foot off the gas until the vehicle slows and you can feel traction on the road again;
· Turn your steering wheel in the direction of the skid. As you recover control, gently straighten the wheels; and
· If you need to brake, do it gently with light pumping action. Your vehicle has anti-lock brakes, then brake normally. Because the vehicle’s computer will mimic a pumping action.
There are three main factors that contribute to hydroplaning:
· Vehicle speed. As speed increases, wet traction is considerably reduced. Since hydroplaning can result in a complete loss of traction and vehicle control, you should always reduce speed when driving in wet weather.
· Tire treads depth. Maintaining adequate treading on tires and replacing them when necessary can help prevent hydroplaning. Tire experts can measure tread depth with a specially designed tread depth gauge and recommend checking tire treads depth every 2-3 months.
· Water depth. The deeper the water, the sooner you will lose traction, although even thin water layers can cause a loss of traction, including at low speeds.
CHECK YOUR BRAKES: If you successfully pass through a deep-water hazard, test your brakes. They may be saturated, and only driving very slowly and braking lightly at the same time will generate enough heat to dry them out. Be sure they are pulling evenly on all wheels before building up speed again.
Remember to practice safety. Don’t learn it by accident. |
القيادة في المطر |
قد تكون القيادة في المطر خطرة.و من أهم النقاط لقائدي المركبات التي يجب تذكرها أثناء القيادة في الاجواء الممطره هي تخفيف السرعه!حيث أنه من الصعوبة التوقف بسهوله أو تفادي كل من المشاة ، السيارات المتوقفه ، و حواجز الطرق في الاجواء الممطره.كذلك وقف أو ضبط سرعة المركبة في الطقس الممطر يستغرق وقتا أطول.
في ما يلي بعض النصائح للقيادة الآمنه في الأجواء الممطره:
· قبل هطول الأمطار قم بتجديد المساحات الأماميه والخلفية للزجاج.
· قد سيارتك في المسار الأوسط حيث أن مياه الأمطار تتجه نحو منطقة تجمع المياة على جوانب الطريق.
· إستخدم قاعدة الثلاث ثواني لترك مسافة كافيه وآمنة أثناء القيادة.
· قد في مسار المركبات التي أمامك وأترك مسافة كافيه.
· لا تقد خلف الشاحنات الكبيرة مباشرة، أترك مسافة كافيه لتجنب الرذاذ الناتج عن إطارات الشاحنات لتفادي إنعدام الرؤية.
· كن يقظا بمتابعة وملاحظه أظواء فرامل المركبات التي أمامك.
· تجنب بقدر المستطاع إستعمال مكابح مركبتك ، قم برفع قدمك تدريجيا" من دواسة البنزين حتى تنخفظ سرعة مركبتك تدريجيا.
· قم بتشغيل مصابيح المركبة أثناء القياده في الاحوال الجويه السيئه وذلك لمساعدتك على رؤية الطريق ومساعدة قائدي المركبات الأخرى لرؤيتك.
· تجنب القيادة خارج حدود الرؤية.إن أضواء المركبات القادمه تنعكس على الزجاج الأمامي وتتضخم بفعل قطرات المطر مما يسبب إنعدام الرؤية.
· لا تقد مركبتك عندما لا تستطيع رؤية سطح الطريق بفعل تجمع مياة الأمطار فذلك قد يؤدي الى إنحراف مركبتك عن مسارها الصحيح.
· تجنب القيادة في المياه العميقة ، لأن ذلك قد يتسبب في إلحاق أضرار خطيره لأنظمة السيارة الكهربائية .عند حاجتك إلى الوقوف أو إبطاء المركبة ، لا تستعمل الفرامل بشدة أو قفل العجلات وخطر الانزلاق. حفاظ على الضغط الخفيف على دواسة الفرامل.
الإنزلاق أو الإنحراف عن المسار:
يحدث الإنزلاق نتيجة لتراكم المياه أمام الإطارات بشكل سريع مما يمكن وزن المركبة لدفعها للخروج من الطريق. يتسبب ضغط المياه برفع المركبة على طبقة رقيقة من المياه بين الإطارات والطريق. عند هذه النقطة، يمكن أن تكون المركبة خارجة تماما من الاتصال مع الطريق ، وحصول خطر الانزلاق أو الانجراف من الطريق.
عند حدوث الإنزلاق أو الإنجراف من الطريق:
· لا تستعمل الفرامل أو تقف فجأة.
· قم برفع قدمك تدريجيا" من دواسة البنزين حتى تنخفظ سرعة مركبتك حتى تشعر بإحتكاك بالطريق مرة أخرى.
· تحكم بعجلة القيادة بإتجاه الإنزلاق.عند إستعادتك للسيطرة على المركبة قم بالتحكم بالعجلات بلطف.
· إذا كنت بحاجة إلى الفرامل،قم بعمل ذلك بلطف مع الضغط الخفيف.تحتوي سيارتك على المكابح المانعة للانغلاق، ثم إستخدم الفرامل بشكل طبيعي.
هناك عوامل رئيسيه تسهم في حدوث الإنزلاق أو الإنحراف عن المسار:
· سرعة السيارة، عند زيادة السرعه يكون السحب والإحتكاك على الأرض المبلله خفضت الى حد كبير.وبما أن ألإنزلاق أو الإنحراف عن المسار يفقد قائد المركبة من السيطرة عليها، يجب قيادتها بسرعه منخفضه عند القيادة في مثل هذه الأجواء
· معالجة عمق الإطارات:المحافظه على الفحص الدوري للإطارات وإستبدالها إن لزم الأمر قد يساعد في منع حدوث الإنزلاق أو الانحراف عن المسار.كما يوصي خبراء الإطارات بفحص سماكتها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر على الأقل.
· عمق المياه على الطريق: كلما زاد عمق المياة على الطريق كلما زادة نسبة فقدان السيطره على المركبة، على الرغم من أن طبقات المياه الرقيقة تتسبب في فقدان السيطره ايضا ، بما في ذلك السرعات المنخفضة.
إفحص فرامل مركبتك: إذا إجتزت مخاطر المياه على الطريق قم بفحصها.فإنها قد تكون مشبعة بالماء وعوالق الطريق،القياده ببطء وكبح الفرامل أيضا ببطء يولد حراره كافيه تساعد على تجفيف المياة المتجمعه بها. تذكر أن تمارس السلامة،لا أن تتعلمها بمحض الصدفة
|
| |
|
عالي مستواه Admin.
مزاجي : مُشَارَكَاتِي » : 2926 تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 20/04/2009 عُمْرِي » : 41 مَكَانِي » : طيبه الطيبة لم يربطني بك خاتم حفر عليه اسمك ارميه خلفي متى اشتهيت ما يربطني بك هو قلب ينبض باسمك ان خلعته مني انتهيت
| موضوع: رد: القيادة في المطر الأحد يناير 23, 2011 2:43 pm | |
| | |
|
…¦±¤وصارت الفرقى اماني¤± عــــضـــــو الـــــــــــــمــــــــــــــاســــــــــي
مزاجي : هِوَايَتِي » : التأمل والكتابه مُشَارَكَاتِي » : 1139 تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 22/06/2009 مَكَانِي » : الدمام
| موضوع: رد: القيادة في المطر الثلاثاء يناير 25, 2011 5:43 am | |
| تسلم الأيـآدي ويعطيـك آلعافيـهـ
بشووق لجديدك آلمميز
دمتِ بسعـآده
| |
|
دمعة غياب عــــضـــــو الـــــــــــــمــــــــــــــاســــــــــي
مُشَارَكَاتِي » : 995 تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 08/07/2010
| موضوع: رد: القيادة في المطر الأحد فبراير 06, 2011 9:34 am | |
| | |
|
حلوين رغم الزعل عــــضـــــو الـــــــــــــمــــــــــــــاســــــــــي
مزاجي : مُشَارَكَاتِي » : 2500 تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 02/05/2009 مَكَانِي » : المملكه العربيه السعوديه ***
| موضوع: رد: القيادة في المطر الأحد فبراير 06, 2011 12:25 pm | |
| يعطيك الف عافيه ومشكوور اختي | |
|
هدوء انثى Admin
مزاجي : مُشَارَكَاتِي » : 6429 تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 17/04/2009 مَكَانِي » : المدينهـ المنورهـ اغلـط علي
وابشربكلمـه
تربيكـ
| موضوع: رد: القيادة في المطر الأحد فبراير 13, 2011 1:25 pm | |
| جزاك الله خير نسومه وعساك على القوهـ يارب هدوء انثى | |
|