منتديات هدوء انثى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاداره كلمآت شوق تعزف بلحن جميل آبجديآت مبعثرة وأنفآس خآلدة ., أجتمعنآ حتى وصلنآ لنهآية عآمنا الأول ,. بحب أخلصنآ وبروح الأخوة آتسمنآ ., كنآ وَ سنكون كل عآم بِـ صمتْ نصنع آنجازآتنا بعون الخآلق

 

 لتعليم عن بعد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدوء انثى
Admin
Admin
هدوء انثى


مزاجي : لتعليم عن بعد Msta7eh
مُشَارَكَاتِي » : 6429
تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 17/04/2009
انثى
مَكَانِي » : المدينهـ المنورهـ
رسالة SMS اغلـط علي
وابشربكلمـه
تربيكـ


لتعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: لتعليم عن بعد   لتعليم عن بعد Emptyالأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:09 pm

تعريف التعليم عن بعد
في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات في أوضاع السوق, فإن النظام التعليمي يواجه تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية وذلك دون الحاجة لزيادة ميزانيات إضافية. لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج التعليم عن بعد.

ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي عندما تفصل المسافة الطبيعية ما بين المعلم والطالب / الطلاب، خلال حدوث العملية التعليمية, حيث تستعمل التكنولوجيا مثل الصوت, الصوت والصورة, المعلومات, والمواد المطبوعة. إضافة لعملية الاتصال التي قد تتم وجهاً لوجه, لسد الفجوة في مجال توجيه التعليمات.

هذه الفرص والبرامج تتيح للبالغين فرصة أخرى للتعليم الجامعي, أو تصل إلى الأشخاص الأقل حظا سواء من حيث ضيق الوقت أو المسافة أو الإعاقة الجسدية, هذا عدا عن أن هذه البرامج تساهم في رفع مستوى الأساس المعرفي للعاملين وهم في موقع عملهم.
ويمكن تعريف التعليم عن بعد كما يلي:

تعريف :
”حالات حيث الحوار والتعاون الاجتماعي وتكنولوجيا الاتصالات المعلوماتية لها دور رئيسي في التعلم واكتساب المعرفة“

أنيتا فيورك، مؤتمر (إس-بي-أو)، آب (أغسطس) 200 م











فعلية التعليم عن بعد

يتساءل العديد من المدرسين حول الكفاءة التعليمية لبرامج التعليم عن بعد مقارنة بالبرامج التي يتعلم بها الطلاب بالطريقة التقليدية (التي تتم وجهاً لوجه)


الوسائل المستعملة في التعليم عن بعد

هناك مجال واسع من الخيارات التكنولوجية المتاحة أمام المدرس عن بعد والتي تنحصر ضمن أربعة أصناف رئيسة هي :
الصوت : الوسائل التعليمية السمعية والتي تتضمن تقنيات الاتصال التفاعلية بالهاتف وعبر التخاطب الصوتي الجماعي , وراديو الموجة القصيرة . كما ويوجد نوع ثانٍ من الوسائل الصوتية غير التفاعلية وهي الوسائل ذات الاتجاه الواحد مثل أشرطة التسجيل .
الفيديو : وسائل الصوت والصورة التعليمية تتضمن الصور الثابتة كالشرائح الصورية , والصور المتحركة التي سبق إنتاجها مثل الأفلام وأشرطة الفيديو , والصور المتحركة الحية بالاشتراك مع وسائل التخاطب الجماعي (حيث تكون الصورة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين , أما الصوت فيكون ذو اتجاهين) .
البيانات : حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر بإرسال واستقبال المعلومات بشكل إلكتروني , فكلمة البيانات تستعمل هنا لوصف الفئة الواسعة من الوسائل التعليمية . ومن تطبيقات استعمال الكمبيوتر في مجال التعليم عن بعد ما يلي :
التعليمات بواسطة الكمبيوتر : حيث يستعمل الكمبيوتر كوسيلة تعليمية مباشرة ليقدم دروساً فردية .
التعليمات المدارة بواسطة الكمبيوتر : حيث يستعمل الكمبيوتر لتنظيم التعليمات ، ومتابعة سجلات الطلاب وقياس مدى تطورهم . وليس بالضرورة أن تصل المعلومات بحد ذاتها عن طريق الكمبيوتر, بحيث يتم وفي أحيان كثيرة الجمع بين الأسلوب السابق وأسلوب التعليمات المدارة بواسطة الكمبيوتر .
التعليم بواسطة الكمبيوتر : تصف تطبيقات الكمبيوتر التي تسهل إيصال التعليمات , والأمثلة على ذلك الرسائل الإلكترونية , الفاكس , التخاطب الحي عبر الكمبيوتر , وتطبيقات الإنترنت .
المطبوعات : تشكل المطبوعات عنصراً أساسياً في برامج التعليم عن بعد كونها الأساس الذي تنطلق منه جميع وسائل إيصال المعلومات الأخرى والتي تتضمن أنواعاً مختلفة ، مثل : الكتب المرفقات التعليمية , كراسات الوظائف الدراسية وخلاصة الحلقات الدراسية , ودراسة الحالة.
رغم أن التكنولوجيا تلعب دوراً أساسياً في عملية إيصال التعليم عن بعد, إلا أن تركيز المدرسين يجب أن يظل منصّباً حول النتائج التعليمية لا على تكنولوجيا التوصيل. إن حجر الأساس في جعل التعليم عن بعد فعالاً هو القيام بالتركيز على حاجات الدارسين, متطلبات المحتوى, والعقبات التي تواجه المدرسين قبل اختيار وسيلة التوصيل. إن هذا الأسلوب المنهجي المتكامل يؤدي للوصول لمزيج من الوسائل يخدم كل منها هدفاً محدداً. ومثال على ذلك:
المطبوعات الفعالة والتي تتضمن الجزء الأكبر من المحتوى التعليمي الأساسي للكتاب المنهجي بالإضافة إلى القراءات الإضافية والبرنامج اليومي المعدّ مسبقاً.
التخاطب عبر النظام الصوتي أو الصوتي الصوري المتفاعل والذي يوفر التفاعل الحي في الاجتماعات سواء كانت وجهاً لوجه أو صوتاً لصوت، وبكلفة معقولة، لدمج المدعوين من المحاضرين وخبراء المناهج.
الاجتماعات التي تتم عن طريق الحاسوب والبريد الإلكتروني والتي يمكن استعمالها لإرسال الرسائل, ولوظيفة التغذية الراجعة، وغير ذلك من الاتصالات المستهدفة لواحد أو أكثر من أعضاء الصف. كما يمكن أن تستعمل لزيادة الفاعلية بين الطلاب.
أشرطة الفيديو التي سبق تسجيلها حيث تستخدم لتقديم محاضرات الصف والدروس المصورة.
الفاكس حيث يمكن استخدامه لتوزيع المهام, وبث الإعلانات الطارئة والمستعجلة واستقبال واجبات الطلاب, ولتوفير التغذية الراجعة في وقتها.

عند استعمال هذا الأسلوب المتكامل, فإن مهمة المدرس, اختيار الوسيلة المثلى من بين هذه الخيارات التكنولوجية. والهدف هو إيجاد مزيج من الوسائط التعليمية التي تستجيب لحاجات المتعلم بأسلوب فعال تعليمياً و اقتصادياً.

الأطراف الرئيسية الفعالة للتعليم عن بعد

يمكن أن نصف باختصار أدوار الأطراف الرئيسة في عملية التعليم عن بعد، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهونها كالآتي:
الطلاب:
إن توفير الحاجات التعليمية للطلبة هو حجر الأساس لجميع البرامج الفعّالة للتعليم عن بعد, وهو المقياس الذي يتم على أساسه تقييم كل جهد يُبذل في هذا الحقل. بغض النظر عن السياق التعليمي, فإن المهمة الأساسية للطلاب هي التعلم وهي مهمة شاقة حتى في أحسن الظروف حيث تتطلب الحماس والتخطيط والقدرة على تحليل وتطبيق المضمون التعليمي المراد تعليمه. عند إيصال المعلومات عن بعد فإن هنالك تحديات سلبية يمكن إن تنتج حيث أن الطلاب في كثير من الأحيان بعيدون عن بعضهم ممن يشاركونهم نفس الخلفيات والاهتمامات، إضافة إلى عدم إتاحة الفرصة أمامهم للتفاعل مع المعلم, بل يجب عليهم الاعتماد على وسائل الاتصال التقنية لسد الفجوة التي تحول دون المشاركة الصفية.
مهارات وقدرات الهيئة التدريسية
إن نجاح أي جهود للتعليم عن بعد تقع على كاهل الهيئة التدريسية ، ففي نظام التعليم التقليدي لغرفة الصف , تشمل مسؤولية المدرس : تنظيم محتويات الحلقة الدراسية , وفهم أفضل حاجات الطلاب . ويتوجب على المدرسين عن بعد أن يُعدّو أنفسهم لمواجهة تحديات خاصة, ومن هنا فعلى المدرس أن:
يطوّر فهماً عملياً حول صفات واحتياجات الطلاب المتعلمين عن بعد في ظل غياب الاتصال المباشر وجهاً لوجه.
يتّبع مهارات تدريسية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقين.
يطوّر فهماً عملياً لتكنولوجيا التوصيل, مع استمرار تركيزه على الدور التعليمي الشخصي له.
يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمي.

المرشدون والوسطاء – في الموقع –
في كثير من الأحيان يرى المدرس أن من المفيد الاعتماد على وسيط في الموقع ليكون بمثابة حلقة الوصل بين الطلاب والمدرس، ولكي يكون دوره فاعلاً فعليه أن يستوعب وجوب تقديم الخدمة للطالب, بالإضافة إلى توقعات المدرس منه. والأهم من ذلك أن يكون لدى المرشد الرغبة في تنفيذ تعليمات المدرس.
ومما يعزز دور الوسيط في أداء الخدمة التعليمية، وجود ميزانية وتقنيات جيدة، حتى لو كانت خبرته في مجال التقنيات التعليمية قليلة، حيث يقوم المرشدون بتجهيز المعدات وجمع التقنيات الدراسية والإشراف على الامتحانات كأنهم عيون وآذان المدرسين.

فريق الدعم الفني
إن هؤلاء الأشخاص هم الجنود المجهولين في عملية التعليم عن بعد، إنهم يقومون بالتأكد من أن الكم الهائل من التفصيلات المطلوبة لنجاح هذا البرنامج قد تمّ التعامل معه بفاعلية. الخ.عظم البرامج الناجحة للتعليم عن بعد, يتم توحيد مهام الخدمات الداعمة لتشمل تسجيل الطلاب, نسخ وتوزيع المواد, تأمين الكتب، وحماية حقوق الطبع ووضع البرامج وعمل التقارير الخاصة بالدرجات، وإدارة المصادر التقنية.... الخ .
إن الأفراد القائمين على الدعم هم حقاً الأساس الذي يحافظ على تنسيق الجهود معاً وترابطها في مجال التعليم عن بعد.

الإداريون
رغم أن الإداريين يؤثرون عادة في التخطيط لبرنامج التعليم عن بعد لمؤسسة ما, إلا أنهم كثيراً ما يفقدون السيطرة لصالح المديرين الفنيين حالما
يصبح البرنامج قيد التنفيذ. إن الإداريين الفعالين في مجال التعليم عن بعد هم
أكثر من مجرد أناس يقدمون الأفكار. إنهم يقومون مجتمعين بعملية البناء,
وصنع القرار, وهم المحكمون. ويعملون عن قرب مع القائمين على الأمور
الفنية وعلى الخدمات الداعمة, لضمان أن المصادر التكنولوجية قد تم
الاستفادة منها في المهمة التعليمية للمؤسسة بفاعلية. إن الشيء المهم هو
أنهم يحافظون على التركيز على الجانب الأكاديمي, مع ملاحظة أن تلبية

الحاجات التعليمية للطالب الدارس عن بعد هي مسؤوليتهم الأولى والأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdooa.ahlamontada.net
مشآξـر خج‘ــۈڷہ
عــــضـــــو الـــــــــــــمــــــــــــــاســــــــــي
عــــضـــــو الـــــــــــــمــــــــــــــاســــــــــي
مشآξـر خج‘ــۈڷہ


مُشَارَكَاتِي » : 4635
تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 24/02/2010
انثى
مَكَانِي » : بٌَِـِِّـِِّ / عًٍيَـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّوٍنْ مًغً ـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّليَنْيَ
لتعليم عن بعد Hcn13741

لتعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتعليم عن بعد   لتعليم عن بعد Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 9:34 pm


شكرا لك علىالموضوع الرآإئــع ..~
كلك ذوق وبصمه مميزه..~
لاعدمنا قلمك المبدع وطرحك الرآئع..~
في انتظار جديدك بشوق ..~


لتعليم عن بعد 362216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدوء انثى
Admin
Admin
هدوء انثى


مزاجي : لتعليم عن بعد Msta7eh
مُشَارَكَاتِي » : 6429
تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 17/04/2009
انثى
مَكَانِي » : المدينهـ المنورهـ
رسالة SMS اغلـط علي
وابشربكلمـه
تربيكـ


لتعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتعليم عن بعد   لتعليم عن بعد Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 10:02 pm

العفو حياتي


مانحرم من مرورك الدائم مشاعر خجوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdooa.ahlamontada.net
احلى مافيني جنوني
مشرفة قسم الKitchen .
مشرفة قسم الKitchen .
احلى مافيني جنوني


مزاجي : لتعليم عن بعد M7tarh
هِوَايَتِي » : التصوير
مُشَارَكَاتِي » : 1940
تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 19/04/2009
انثى
مَكَانِي » : جده غير
رسالة SMS النص
لتعليم عن بعد Apl07526
لتعليم عن بعد Hh7.net_13083493351

لتعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتعليم عن بعد   لتعليم عن بعد Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 8:30 pm

يعطيك العافيه هدهوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الحجاز
مشرفة قسم التغذيه وابداع القلم
نسيم الحجاز


مُشَارَكَاتِي » : 4151
تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 26/08/2010
انثى
مَكَانِي » : الحجاز

لتعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتعليم عن بعد   لتعليم عن بعد Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 7:12 am

سلمت الانامل على الفائدة غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدوء انثى
Admin
Admin
هدوء انثى


مزاجي : لتعليم عن بعد Msta7eh
مُشَارَكَاتِي » : 6429
تَارِيْخ تَسْجِيِلِي » : 17/04/2009
انثى
مَكَانِي » : المدينهـ المنورهـ
رسالة SMS اغلـط علي
وابشربكلمـه
تربيكـ


لتعليم عن بعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتعليم عن بعد   لتعليم عن بعد Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 4:04 pm

الله يسلمكم يارب

ومانحرم من مروركم الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hdooa.ahlamontada.net
 
لتعليم عن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع لتعليم الرياضيات
» لتعليم الغه الانجليزيه بسهوله
» مدينه في اليابان لتعليم الصغار
» افضل مواقع لتعليم الغه الانجليزيه
» فديوهات لتعليم الطفل الغه الانجليزيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هدوء انثى :: هدوء الاقســـام الــعـــامــــــه :: هـدوء المواضيــع العامه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تقديم ( وردة ) .... للعضو اللـــي تحبه
لتعليم عن بعد Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 12:32 pm من طرف رجل من الماضي

» ادخل السجن وشوف مين يطلعك ^_*
لتعليم عن بعد Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 5:12 pm من طرف رجل من الماضي

» فينكم ي عرب
لتعليم عن بعد Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:56 pm من طرف شوق الشهري

» فاطمة " تتخطى مرحلة الوهن و الألم بعد 5 سنوات من السقم
لتعليم عن بعد Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 4:32 pm من طرف بيسان

» شفاء من مس وسحر بمركز الهاشمى فرع مصر-محافظة الاسكندرية ديسمبر2013
لتعليم عن بعد Emptyالثلاثاء يناير 28, 2014 12:40 am من طرف شهد الروح

» شفاء من مرض السكرى بمركز الهاشمى فرع مصر- محافظة الجيزة شهر ديسمبر2013
لتعليم عن بعد Emptyالثلاثاء يناير 21, 2014 6:48 pm من طرف ربيع الحياة

» دعاء لآل بيت محمد عليه واله الصلاة والسلام ...
لتعليم عن بعد Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 3:56 am من طرف kingking11

» اشتقنا لك يارمضان
لتعليم عن بعد Emptyالإثنين يوليو 01, 2013 5:32 am من طرف kingking11

» الفوائد الغيبية للصلاة على محمد وآل محمد ...
لتعليم عن بعد Emptyالإثنين يوليو 01, 2013 5:19 am من طرف kingking11

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
ادخل السجن وشوف مين يطلعك ^_*
تقديم ( وردة ) .... للعضو اللـــي تحبه
سجل دخولك باسم عضو من الاعضاء
عترافـــات قلبية :: فـــــي " ◦{♥ أعدك .. أعترف .. أتمنـى ♥}◦
أهــدي ثــلاث وردآإت لثلآإث مـن الآإعضــآإء يــوميـــآآ
يؤيؤيؤيؤ الطيارة مليانة يا رقم 5 ارمي اي عضو وخفف الوزن....
~*¤ô§ô¤*~لا يلزمنى عنوان لانى انثى لا تنسى~*¤ô§ô¤*~
مـــزاآآجكـ الــيوـوـوـوم...~
مصلى هدوء انثى موضوع يستحق المشاهده
●———¦[بركود أحبك .. وأعقل الحب طيشه]¦———●



جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات هدوء انثى
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://hdooa.ahlamontada.net
©2011 - 2010

المواضيع والردود المنشوره في منتديات هدوء انثى لاتمثل بالضروره الرأي الرسمي للاداره بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط